الخميس، 20 أغسطس، 2015

"موضوع" الاردنية تحصل على تمويل بقيمة 1.5 دولار



اورد موقع ومضة الالكتروني , والذي يعنى بشؤون الريادة في المنطقة العربية , ان شركة "موضوع" الاردنية قد حصلت على تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار امريكي من قبل شركة الاستثمار EquiTrust والتي تتخذ من دبي مقراً لها.

و "موضوع" هي شركة اردنية ناشئة تهدف الى بناء موسوعة عربية شاملة لتكون مثل "ويكيبيديا" , أو موسوعة حرة للمحتوى العربي. وقد فازت الشركة في وقت سابق بالمركز الاول في مسابقة الملكة رانيا لخطط العمل في العام 2011, عندما كان مؤسسوها لايزالون طلاباً على مقاعد الدراسة.

تأسست "موضوع" على يد كل من محمد جابر وصديقه رامي قواسمي في العام 2012, وذلك بعد الاحباط الذي واجهاه من قلة المحتوى العربي على الانترنت. فبالرغم من وجود 370 مليون عربي حول العالم, الا ان حصة المحتوى العربي على الانترنت لا تتجاوز الواحد بالمائة.

وقد قامت "ومضة" ذاتها بعمل بحث بالمشاركة مع غوغل , واظهر هذا البحث ان 60% من مستخدمي الانترنت العرب يفضلون المحتوى العربي.

استخدم المؤسسان مالهما الخاص , بالاضافة الى تمويل حصلوا عليه من العائلة والاصدقاء لانشاء الشركة.

وعندما كان محمد جابر في يدرس الطب في مدينة عمان , وجد مع صديقه ان المحتوى العربي ينحصر في اغلبه في المنتديات ومواقع النقاش والمحادثة, بالاضافة الى المحتوى المنقول عن مواقع اجنبية دون توفير المصادر المنقول منها بشكل دقيق.

واليوم, وبدلاً من ممارسته للطب, يركز محمد جابر على شركته الناشئة , بالاضافة الى ظهوره في برنامج الاطباء الاردني  7Doctors (الاطباء السبعة).

تعتمد "موضوع" على الكتاب الذين يعملون بشكل مستقل freelance لتوفير المحتوى الذي ينشر على موقعها , وفي مختلف المواضيع.

 بعد ان يتم تقديم المقال, تتم مراجعتها وتعديلها من قبل واحد من ال20 موظفاً الذين يعملون بدوام كامل لدى "موضوع", كلٌ حسب مجال اختصاصه. واحياناً تتم الاستعانة بخبراء من الخارج في حال لم يتوفر صاحب الاختصاص في الشركة.

فمقالات التغذية مثلاً , تتم مراجعتها من قبل طبيب أو خبير في التغذية, وذلك قبل نشرها طبعاً.
حتى تاريخ نشر هذه المقالة , نشرت "موضوع" 40,000 مقالة اصلية , وبحلول السنة القادمة , تأمل "موضوع" في ان يصل هذا العدد الى 100,000 مقالة.

اما عن شركة الاستثمار EquiTrust, والتي كما اسلفنا تتخذ من دبي مقر لها, قيُقال بأن هذه الشركة هي جزء من شركة اكبر, الا ان المستثمرين يرفضون حتى الآن اعطاء اي معلومات عن الشركة , او عن جنسيات المستثمرين فيها.

بالاضافة الى ال20 موظفاً , الذين يعملون بدوام كامل لدى "موضوع" , هناك ما يزيد عن 200 كاتب مستقل freelancers. يسهمون جميعاً في اثراء محتوى "موضوع" وبالتالي في اثراء المحتوى العربي على الانترنت.

مرة اخرى اقول ؛ ان مثل هذه الاخبار تثلج الصدور , ولكننا بانتظار ان نرى ارقاماً اكبر لشركاتنا العربية. نتمنى ل"موضوع" تمويلاً بمليار ونصف وليس فقط مليون ونصف.

نهنئهم بهذا الانجاز , والى الامام.

لقراءة الخبر الاصلي يرجى الضغط هنا.


هناك تعليق واحد: