الثلاثاء، 4 أغسطس، 2015

باع شركته مقابل 575 مليون دولار -- وقبضها كلها لوحده!


بطل قصتنا اليوم هو ماركوس فريند (Markus Frind), ابن الستة وثلاثين ربيعاً , وهو مدير ومؤسس موقع Plenty of Fish للتعارف والمواعدة (ويبدو ان اسم الموقع مشتق من مقولة تقال باللغة الانجليزية لمن ينفصلون عن شركائهم في الحياة , فيقال لهم للتخفيف عنهم: "ان هناك الكثير من السمك في البحر"اي العديد من الاشخاص ممن يمكنكم بدء حياة جديدة معهم , وهو المعنى الحرفي لاسم الموقع "الكثير من السمك").

قامت مجموعة ماتش (Match Group) بالاستحواذ على موقع Plenty of Fish في الشهر الماضي مقابل 575 مليون دولار امريكي نقداً. ومن المتوقع الانتهاء من الصفقة في نهاية هذه السنة.
يقول ماركوس فريند انه قد اسس هذا الموقع في العام 2003 بهدف اثراء سيرته الذاتية (resume). في ذلك الوقت كانت هناك لغة برمجة جديدة وهي ASP.net (وهي لغة لتطوير مواقع الانترنت من انتاج شركة مايكروسوفت العملاقة Microsoft). ويقول انه كان يكره قراءة الكتب , فقام فوراً ببناء الموقع خلال اسبوعين فقط, وبعدها بدأ الناس بالتسجيل في الموقع بشكل اثار دهشته. يقول انه لم تكن لديه اي خطة لتأسيس موقع للتعارف والمواعدة. كان مجرد مشروع جانبي صغير قام ببنائه , ومن ثم زاد حجم المشروع بشكل كبير.

كان ماركوس فريند يعمل كمطور قبل ان يؤسس Plenty of Fish , وقام ببناء هذا الموقع دون اي تمويل خارجي. وبذلك حافظ على كامل ملكية المشروع دون اي شريك, مع العلم بان عدد الموظفين في Plenty of Fish يبلغ 75 موظف.

يقول فريند ايضاً: "في الوقت الذي اكتشفت فيه ماهية شركات الاستثمار واصحاب رأس المال المغامر, كانت ارباحي بالملايين, ولم اجد سبباً لكي ابحث عن طريقة لاستقطاب الاستثمارات او التمويل لانني لن اعرف وقتها ما الذي سأفعله بتلك الاموال التي سأجمعها. كانت شركتي تحقق الارباح , ولم تكن هناك حاجة لجمع المال من المستثمرين."

كما يقول فريند بأن لدى Plenty of Fish 90 مليون مستخدم , وان عدد المستخدمين النشطين في اليوم يبلغ 3.6 مليون مستخدم , وان الموقع كان قد بدأ في تحقيق الارباح بشكل فوري.

في العام 2008, وفي حديث لجريدة النيويورك تايمز New York Times, قال فريند بأن الارباح الصافية لموقعه قد بلغت 10 ملايين دولار امريكي في السنة , وبأنه كان يعمل  10  ساعات فقط كل اسبوع. والآن يقول انه اصبح يعمل لساعات اطول قليلاً. 

يعلق فريند على ذلك بقوله: "من الغريب انه عندما تبدأ في توظيف الناس في شركتك تزداد ساعات عملك. لدينا الآن 75 موظفاً. كان عدد ساعات عملي عادياً في الشهور القليلة الماضية."

وفي تصريح لسام ياغان Sam Yagan, المدير التنفيذي لمجموعة ماتش, قال فيه :" لقد كنا مهتمين بموقع Plenty of Fish على مدى اكثر من 10 سنوات. وحيث ان المزيد والمزيد من الناس اليوم يستخدمون تطبيقات التعارف والمواعدة بشكل اكبر من ذي قبل, فان اضافة Plenty of Fish الى عائلة منتجاتنا ستضيف المزيد من الاعضاء لها وستعمق العلاقة الازلية التي بيننا وبين مستخدمي منتجاتنا."

اذاً كيف يحس فريند بعد ان حصلت الصفقة , وبعد ان علم انه سيقبض ملايين الدولارات ثمناً لمشروعه دون اي شريك؟ يرد فريند على هذا السؤال بانه "لايعلم" وبأن "الامر لايزال جديداً ومختلطاً عليه".

العبرة من القصة

هذه القصة دليل على ضرورة ان تعمل على مشاريعك الصغيرة وعلى افكارك الصغيرة, مهما كانت صغيرة في عينك, وعلى انه لايوجد قانون مقدس يجبرك على ادخال الشركاء او المستثمرين في مشاريعك. ابتعد عن المستثمرين قدر الامكان. وكما تقول الامثال الشعبية "العب وحدك , تطلع راضي" و "اللي اله شريك , اله معلم".
والله الموفق.

لاتنسوا متابعتنا على صفحتنا على الفيسبوك , متابعتكم شرف لنا!

هناك تعليق واحد: