الأربعاء، 26 أغسطس 2020

خدمة بناء المواقع مجاناً

 تنويه: تحتوي هذه المقالة على روابط افيلييت (روابط تسويقية لبعض الشركات)، في حال اخترتم الضغط على هذه الروابط والاشتراك بالخدمات التي تسوق لها ؛ سنحصل على عمولة ، و لن تكون هناك اي كلفة اضافية عليكم ، بل وستحصلون على الخصومات التي تقدمها الشركات المذكورة عند اشتراككم من خلال الضغط على هذه الروابط. 


خدمة فريدة من نوعها اكتشفناها حديثاً: خدمة بناء المواقع البسيطة مجاناً باستخدام ووردبريس (Wordpress).


هناك العديد ممن يقدمون خدمة تنصيب الووردبريس مجاناً مقابل الاشتراك مع شركات استضافة المواقع عن طريقهم (اي عن طريق روابط الافيلييت الخاصة بهذه الشركات) ، الا ان مقدمي هذه الخدمة يزيدون على ذلك ؛ انهم لا يقومون بتنصيب الووردبريس فقط ، بل و يبنون لكم موقعاً على الانترنت و يرفعون عليه المحتوى مجاناً!


تستهدف هذه الخدمة من يحتاجون موقعاً بسيطاً ، ولكنه احترافي في نفس الوقت ؛ و يؤمنون بأن موقعاً كهذا لا يجب ان يكلف كثيراً.

من الامثلة على هذه المواقع: المدونات ، مواقع الاعمال الصغيرة ، المواقع الشخصيةالخ.


ما هي المكونات الرئيسية للمواقع البسيطة:


١-اسم النطاق الخاص بك: مثلاً www.mydomain.com بدلاً من عنوان فرعي مثل myname.somedomain.com


٢-الصفحة الرئيسية: الصفحة التي سيراها زائر الموقع عندما يدخل عن طريق اسم النطاق (عنوان الموقع) في المتصفح، والتي يمكن ان تحتوي على قائمة بآخر المقالات (ان كان الموقع مدونة)، او تقديم للمنتجات والخدمات ، او لشركتكم او اعمالكم. الامر عائد اليكم بالطبع.


٣-صفحةعن الموقعاوعن الشركة’ : يمكن ان تحتوي هذه الصفحة على معلومات عن شركتكم او اعمالكم ، او فريق العمل ، او قصة شركتكم  الخ.


٤-صفحةاتصل بنا’: وهي الصفحة التي تتيح لزبائنكم او زوار موقعكم الاتصال بكم ، وذلك من خلال نموذج اتصال مربوط ببريد الكتروني مطابق لعنوان الموقع ، مثلاً info@yourdomain.com . يمكن ايضاً استبدال ذلك ، او الاضافة اليه ، بنشر عناوين الاتصال الخاصة بكم ، مثل رقم الهاتف وعنوان البريدالخ.


بالطبع هذه كلها اقتراحات ، الامر عائد اليكم في التخطيط لموقعكم ، وفي اختيار الصفحات والمكونات التي ترغبون بها والتي تجدونها مناسبة لاحتياجاتكم.


بالاضافة الى ما ذكر ، يجب ان يكون الموقع قابلاً للتعديل والاضافة ، مثل اي موقع احترافي ، و بعكس ادوات بناء المواقع، مثل ويكس (Wix) و غيره، حيث يكون صاحب الموقع محدوداً بما تقدمه تلك الشركات.


اما ووردبريس، فهو مثالي لبناء مثل هذه المواقع، انه مفتوح المصدر، وهذا يعني ان كمية الاضافات والتعديلات التي يمكن تطبيقها على الموقع غير محدودة. 


كما ان لووردبريس مجتمعاً كبيراً من المطورين والمستخدمين ؛ مما يسهل عليكم ايجاد الاجابات على اسئلتكم ، او ايجاد مطور حر لحل مشاكلكم (ان وجدت) ، ايجاد المساعدة التي قد تحتاجونها في موقعكم ، او حتى القيام بما تشاؤون لوحدكم ، ان اردتم تعلم ذلك.


مثل هذه المواقع ، ملائمة لاصحاب الاعمال الصغيرة ، ومن يعملون بنظام العمل الحر (الفريلانس)، والمدونون ، واصحاب المهن ، مثل الاطباء ، واطباء الاسنان ، والمحامونالخ. بالاضافة الى العديد من الحالات المشابهة.


فليبنوا لكم موقعاً!


يقوم مقدموا هذه الخدمة ، والتي تدعى Simple Site For Me (اي موقعاً بسيطاً لي)، ببناء موقع مثل الذي تحدثنا عنه مجاناً مقابل الاشتراك مع شركات استضافة المواقع عن طريق وصلات الافيلييت الخاصة بهم.


هذه صفقة جيدة ؛ فعلى كل الاحوال انتم ستدفعون مقابل استضافة موقعكم و مقابل اسم النطاق ؛ لماذا لا تحصلون على خدمة بناء موقعكم مجاناً؟

بالطبع ، فيما يخص شراء اسم النطاق ، فانتم غير ملزمين بشرائه من شركة الاستضافة ، يمكن شراؤه من اي شركة اخرى ، او استخدام اسم نطاق تمتلكونه. 


من الميزات الاخرى لهذه الخدمة انها لا تجبركم على اختيار شركة استضافة معينة ؛ حالياً ، يوفر مقدموا هذه الخدمة ثلاثة خيارات جيدة : SiteGround ، A2hosting ، BlueHost.


انا شخصياً استخدم SiteGround و خدمتهم رائعة!


بالطبع هناك حدود لما يمكنكم الحصول عليه مجاناً ؛ يمكنكم تفقد القسم الذي تحت عنوانهذا ما ستحصلون عليه مجاناًفي صفحتهم الرئيسية.


و لكن حتى لو لم يكن ما يوفرونه مجاناً كافياً بالنسبة لكم ، يمكنكم الاتصال بهم و طلب المزيد ؛ انهم يقدمون ايضاً خدمات اضافية (مدفوعة)، ويمكنكم ايضاً اما اضافة ما تحتاجونه بأنفسكم ، او توظيف احد ما ليفعل ذلك من اجلكم. في كلا الحالتين ، فهم سيقومون بأغلب العمل المطلوب ، او حتى كله ، مما سيوفر عليكم الكثير من الجهد والمال.


وعدا عن ذلك ، فمع تفشي فايروس كورونا المستجد (COVID-19)، فالجميع يتحولون الى الانترنت ، بل و حتى في الوضع الطبيعي ، فانتم تحتاجون الى موقع لاعمالكم ، او عيادتكم ، او عملكم الجانبيالخ.


كلفة اسم النطاق والاستضافة


بالنسبة لاسم النطاق ستكون كلفته على الاغلب ما بين ٩ و ١٦ دولار (قد يكلف اكثر من ذلك او اقل، يعتمد ذلك على اسم النطاق نفسه وعلى الشركة التي ستجدون النطاق من خلالها).

اما بخصوص الاستضافة ،  فلا يجب ان تكلفكم كثيراً ، بامكانكم الدفع شهرياً او سنوياً ، الدفع السنوي عملي اكثر واوفر. بامكانكم البدء بالاشتراك بخطة جيدة قد تكلفكم ما بين ٨ دولارات و ٢٥ دولار في الشهر ( هناك خطط تكلف اكثر وهناك خطط تكلف اقل ، الامر عائد لكم و لاحتياجاتكم).


ملاحظة: معظم شركات الاستضافة تعطي خصومات على السنة الاولى للاشتراك ، او على فترة الاشتراك التي تدفعون ثمنها عندما تشتركون لاول مرة معهم. مثلاً ، شركة سايتغراوند، تعطيكم خصم ٧٠٪ على السنة الاولى ، في حال قررتم ان تدفعوا لاول سنتين او ثلاثة مقدماً ، فسيعطونكم خصماً مقداره ٧٠٪ على اشتراك السنتين او الثلاث (حسب ما تختارون). طبعاً ، وكما كل شركات الاستضافة ، تعطيكم سايتغراوند مهلة ٣٠ يوم لالغاء الاشتراك واسترداد اموالكم، في حال غيرتم رأيكم وقررتم الغاء اشتراككم.


اذاً ، كما ترون ، الحصول على موقع خاص بكم على الانترنت لن يكلفكم الكثير.


الخلاصة


كما قلنا سابقاً ، انها صفقة جيدة ، وتستحق التجربة، وان لم ترضوا عن النتيجة ، فلن تخسروا شيئاً، فالخدمة مجانية.

اما بخصوص عنوان البريد الالكتروني المطابق لاسم النطاق، فهو على الاغلب مجاني (انا شخصياً استخدم سايتغراوند وهم يوفرون عناوين بريد الكتروني مجانية مع باقات الاشتراك التي يعرضونها ؛ بامكانكم تفقد ما تحتويه باقات شركة الاستضافة التي تنوون الاشتراك بها ، في حال كانت تحتوي على عناوين بريد إلكتروني مجانية ، مطابقة لاسم النطاق ام لا).


تستحق هذه الخدمة ان تتفقدوها ، زوروا موقعهم ، الموقع متوفر باللغة العربية والانجليزية:
simplesitefor.me

او

 simplesitefor.me/ar/الصفحة-الرئيسية/

للنسخة العربية من الموقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق