الأربعاء، 10 فبراير 2021

وفاتها ستكلّف المليارات: ماذا سيحدث عند وفاة الملكة اليزابيث

 

الملكة اليزابيث

تحتفل الملكة اليزابيث الثانية وقت كتابة هذه السطور بالذكرى التاسعة والستين لاعتلائها عرش بريطانيا ، حيث انها اصبحت الملكة في العام ١٩٥٢، وهي اطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا.

منذ جلوسها على العرش والى تاريخ كتابة هذه السطور ، عملت الملكة مع اكثر من ١٢ رئيس وزراء للمملكة  المتحدة ، وشهدت ما يقرب من ٢٠ اوليمبياد ، وعاصرت أكثر من ستة بابوات.

الملكة  هي حجر الاساس بالنسبة  للكومنولث البريطاني الذي يضم عشرات الدول، وهي الراعية لما يقارب ال٦٠٠ منظمة وهيئة خيرية، كما انها تلعب دوراً محورياً في تحالفات المملكة المتحدة مع العديد من الدول.

بالتالي فإن وفاتها ستتسبب بالكثير من التغييرات، ليس فقط للمملكة  المتحدة ، بل وربما للعالم اجمع.


عمليةجسر لندن


هذا هو الاسم الحركي للخطة التي سيتم تنفيذها على مدى الايام والاسابيع التي ستلي وفاة الملكة اليزابيث الثانية.

سيقوم سكرتيرها الخاص، ادوارد يونغ، فوراً بارسال رسالة الى من يشغل منصب رئيس الوزراء وقتها. سيكون نص الرسالة على الاغلبلقد سقط جسر لندن“.

سيقوم رئيس الوزراء بعدها بتفعيل عمليةجسر لندن“.

خلال دقائق ، سيتم ابلاغ ال١٥ حكومة  خارج بريطانيا، والتي تشغل فيها الملكة منصب رأس الدولة، عبر خط آمن. 

يتبع هذا ابلاغ ال٣٦ دولة ورئيس دولة التابعين للكومنولث.

سيتم وضع لافتة ذات زوايا سوداء على بوابة قصر باكنغهام الملكي كاعلان عن خبر الوفاة.

وفي ذات الوقت، سيتم اخطار وسائل الاعلام حول العالم بالخبر العاجل. 

ستكون كل وسائل الاعلام جاهزة لهذا الخبر. هناك شبكة من الأضواء المنتشرة في كل محطات الراديو ، والتي ستومض للاشارة الى حدوث كارثة وطنية مثل هذه.


سيتوقف بث جميع برامج هيئة الاذاعة البريطانية ، الBBC ، وستستبدل ببث مخصص لهذا الخبر.

سيرتدي مذيعو الاخبار الملابس السوداء المتوفرة اصلاً في كل الاوقات في استديوهاتهم ، وسيستبدل اللون الاحمر التقليدي الذي تعتمده دائرة الاخبار في هيئة الاذاعة البريطانية ، BBC News ، في علاماتها التجارية وعلى قنواتها باللون الاسود.


سيكون لدى الصحف وقنوات التلفاز ومحطات الراديو ، مادة جاهزة للتغطية على مدى ايام كاملة.


في ذات اليوم الذي ستتوفى فيه الملكة، سيصبح ابنها الاكبر ، الامير تشارلز ، ملكاً على البلاد.

ولقد قيل ان البورصة ، والشركات ، والمتاجر قد تغلق ابوابها على الاغلب في جميع ارجاء المملكة المتحدة في ذلك اليوم لاظهار احتراماً للملكة. 

في اليوم الذي يلي وفاة الملكة ، سيظهر الملك تشارلز في بث حي ومباشر لالقاء اول خطاب رسمي له كملك.

وستقسم الحكومة بالولاء على صوت ٤١ طلقة ستطلق كتحية في الهايد بارك في لندن.


بعدها، سيقوم الملك تشارلز (في حال قرر الاحتفاظ بهذا الاسم)، بجولة  في ارجاء المملكة المتحدة، يزور خلالها رؤساء الحكومات في عواصم البلاد: ادنبره (سكوتلاندا)، بلفاست (ايرلندا الشمالية)، كارديف (ويلز)، قبل ان يعود بعدها الى لندن.


خلال هذه الفترة، ستعرض قنوات التلفاز العديد من الافلام الوثائقية التي تمت صناعتها مسبقاً تكريماً للملكة. وسوف تمتنع الBBC عن عرض اي برامج كوميدية الى ان تنتهي الجنازة من باب الاحترام.


في اليوم الرابع بعد وفاة الملكة ، سيتم نقل تابوت الملكة في موكب عسكري من قصر باكنغهام الى قاعة ويستمنستر. وهناك، سيعرض نعشها على الناس لمدة اربعة ايام ، يقوم بعدها الملك تشارلز وعائلته وكبار الشخصيات بتقديم احترامهم للملكة المتوفية. بعدها ، ستفتح الابواب للناس المصطفين خارج القاعة ، والذين قد يصل عددهم الى مئات الالوف.


من المتوقع ان تكون جنازة الملكة بعد ١٠ الى ١٢ يوماً من وفاتها. ولكن شيئاً واحداً سيحصل بالتأكيد: وهو ان يوم الجنازة سيكون يوم عطلة رسمية للمصارف في جميع ارجاء المملكة المتحدة.


ستغلق البورصة للمرة الثانية خلال اقل من اسبوعين، وقد يتبع خطاها عدد كبير من الشركات والاعمال.

ستقرع اجراسبيغ بينفي ال١١ تماماً من صباح ذلك اليوم، وسيعم الصمت البلاد كلها، ثم سيتم ادخال التابوت الى دير وستمنستر، حيث سيقوم ٢٠٠٠ من الضيوف الذين تمت دعوتهم خصيصاً للجنازة بطأطأة رؤوسهم للصلاة. 


بعد انتهاء الطقس الديني ، سيتم نقل التابوت الى قلعة ويندسور ، واخيراً سيتم نقله الى كنيسة القديس جورج، حيث سيتم على الاغلب دفن الملكة اليزابيث بجانب والدها ، الملك جورج السادس.


من المرجح انه بعد سنة من الجنازة، سيتم تتويج الملك تشارلز بشكل رسمي (ذات الشيء حصل مع الملكة اليزابيث نفسها، حيث انها اعتلت العرش بعد وفاة والدها في السادس من فبراير عام ١٩٥٢، ثم تم تتويجها رسمياً في الثاني من يونيو عام ١٩٥٣ ، وهو تقليد ، الهدف منه ترك وقت كافٍ بعد وفاة الملك او الملكة قبل ان تتم اقامة اية احتفالات مثل هذه). وسيكون يوم التتويج عطلة رسمية اخرى للمصارف.


عند احتساب كلفة العطل الرسمية للبنوك ، ومصاريف الجنازة، واحتفالات التتويج ، سينتج عن ذلك ان وفاة الملكة ستكلف اقتصاد المملكة المتحدة مليارات الجنيهات الاسترلينية.


اضافة الى ذلك، ستحصل مئات التغييرات في ارجاء المملكة المتحدة  على مدى شهور بعد وفاتها.

ستتم طباعة عملة جديدة لبريطانيا عليها صورة الملك الجديد ، وسيتم سحب العملة  التي تحمل صورة الملكة تدريجياً من السوق.

ذات الشيء سيحصل للطوابع ، وجوازات السفر، والزي الرسمي للشرطة والجيش. وسيتم تغيير السلام الملكي منفليحفظ الرب الملكةالىفليحفظ الرب الملك“.


يضاف الى كل هذا ردة فعل العالم والكومنولث تجاه الملك الجديد، والتي قد تغير العائلة المالكة البريطانية الى الابد. 

فمثلاً، هناك دعم متزايد في استراليا لتحويل الدولة الى جمهورية (اي ان لا يكون ملك\ملكة بريطانيا هم رأس الدولة). وقد يزيد موت الملكة من هذا الدعم. هذا قد يؤدي الى ان تتبع دول اخرى خطى استراليا في ذلك، والذي سيؤدي بالطبع الى اضعاف الملكية البريطانية.


قد يحدث هذا السيناريو كله يوماً ما ، بعد ان تشهد المملكة المتحدة ما قد اتكون اكبر جنازة في تاريخها ، والتي سيشهدها العالم كله.

ستكون وفاة الملكة بالتأكيد نهاية عهد وبداية عهد جديد.


تابعونا


في حال اعجبتكم المقالة نتمنى القيام بمشاركتها مع من تحبون.

كما نتشرف ايضاً بمتابعتكم لنا على صفحتنا على الفيسبوك ، وفي حال كنتم تفضلون منصات اخرى ، فيمكنكم متابعتنا على تويتر و انستقرام.


هناك تعليق واحد:

  1. Provider, whose experience extends in many of} directions (e.g. administration software, fantasy sports). Its offerings in the subject of slots 카지노사이트 embrace 2D/3D games that can be be} deployed to Web or Mobile, and embrace custom-made reels and VFX. The greatest time to take pleasure in games is if you end up} in a positive mood, as wagering while you're in a poor mood or frustrated usually does not finish properly. You are significantly much less likely to to|prone to} undertake a deliberate method to gambling and even to heed your instinct. Blackjack is a simple card recreation with an element of skill to it — and the odds of winning aren't too unhealthy.

    ردحذف